تعد معاهدة البلاستيك للجنة التفاوض الحكومية الدولية فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر لإغلاق صنبور التلوث البلاستيكي في المحيطات. سواء كنت غواص سكوبا، أو غطاس حر، أو راكب أمواج، أو أي شخص آخر لديه شغف للمحيطات، فأنت تعلم أن محيطاتنا تعاني.

لسوء الحظ، كثير من الناس لا يفهمون حجم مشكلة التلوث البلاستيكي التي نواجهها. وفقا لبحث أجرته الأمم المتحدة ومؤسسة Ellen MacArthur:

• يتم تصنيع من 398 طن/ إلى 430 مليون طن من البلاستيك كل عام

• يتم استخدام ثلثي المنتجات البلاستيكية لمدة تقل عن 30 دقيقة فقط قبل التخلص منها

• من 8 طن/ إلى 8.8 طن من النفايات البلاستيكية تنتهي في المحيطات سنوياً

ويقدر الخبراء أن 80% من تلوث المحيطات هو من النفايات البلاستيكية. تؤدي العبوات والزجاجات والقش الشرب والميكرو بلاستيك والعديد من أنواع التلوث البلاستيكي البحري الأخرى إلى مقتل آلاف الطيور والأسماك والحيوانات البحرية الأخرى كل عام. في الواقع، ستة من أعلى 10 الأشياء التي يتم الإبلاغ عنها في مسوحات الغوص ضد النفايات هي من البلاستيك.

A diver picks up plastic in the ocean during a dive against debris in the Maldives

يؤثر التلوث البلاستيكي على الناس أيضًا. تتحلل المواد البلاستيكية في المحيط إلى ميكرو بلاستيك وتبتلعها الأسماك والرخويات وغيرها من الكائنات البحرية التي يستهلكها البشر. ووفقا للمعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة (في تقرير دراسة من ألمانيا)، فإن “معظم البشر يبتلعون كمية كبيرة من الميكرو بلاستيك… من خلال الغذاء، وخاصة من خلال استهلاك الأسماك وغيرها من المأكولات البحرية”. تتسبب النفايات البلاستيكية أيضًا في أضرار تبلغ حوالي 13 مليار دولار أمريكي سنويًا.

يعكس هذا الرقم مجموعة من التكاليف المباشرة وغير المباشرة المرتبطة بالتلوث البلاستيكي، مثل التكاليف الاقتصادية لعمليات التنظيف وإدارة النفايات، والتكاليف الصحية، وتأثيرات مصايد الأسماك والسياحة، فضلاً عن فقدان البيئات البحرية.

ولكن هناك أمل في الأفق.


ما هي معاهدة البلاستيك للجنة التفاوض الحكومية الدولية؟

تعمل INC (لجنة التفاوض الحكومية الدولية) التابعة للأمم المتحدة على تطوير تشريعات بيئية لوضع حدود ملزمة قانونًا على إنتاج المواد البلاستيكية أحادية الاستخدام والتخلص منها على مستوى العالم. تدعو مسودة معاهدة البلاستيك الحالية للجنة التفاوض الحكومية الدولية (PDF) إلى:

  • التعاون الدولي
  • الحد من إنتاج البلاستيك
  • تحسين إدارة النفايات وإعادة تدويرها
  • إزالة النفايات الموجودة
  • المراقبة والتقييم الدوري للتلوث البلاستيكي
  • خلق فرص عمل وصناعات مستدامة
  • المدخلات من المجتمعات التي غالبا ما يتم تجاهلها
  • آلية رسمية لتقديم الدعم في أكثر الأماكن إحتياجًا إليه

ستكون المعاهدة ملزمة قانونًا وستكون لها عواقب حقيقية على البلدان التي لا تمتثل للوائح المعاهدة المتفق عليها عالميًا والمصممة لتحسين تأثيرها، لكن المعاهدة لم يتم الانتهاء منها. من المقرر عقد الجلسة النهائية لمعاهدة البلاستيك للجنة التفاوض الحكومية الدولية في شهر نوفمبر 2024 في بوسان، جمهورية كوريا. يشارك أكثر من 2500 مندوب من 170 دولة عضو وأكثر من 480 منظمة (بما في ذلكPADI AWARE Foundation®) في تطوير المعاهدة.


A net full of plastic pollution collectedfrom the ocean sits on a ship belonging to The Ocean Cleanup
صورة بتصريح من The Ocean Cleanup

هيا نغلق صنبور التلوث البلاستيكي في المحيطات

عندما ترى التلوث البلاستيكي في المحيط أو على طول الشاطئ، قد يكون من السهل أن تفكر، “أنا مجرد شخص واحد، كيف يمكنني إيقاف هذا الطوفان من البلاستيك؟” ولهذا فإن هذه المعاهدة مهمة للغاية.

في جميع أنحاء العالم، يلعب الغواصون والسباحون وممارسي الغطس الحر وممارسي غطس عروس البحر دورًا حيويًا. بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه، يمكنك أن تكون صوتًا للمحيط.

  • قم بالتوقيع على العريضة. مساءلة الحكومات وصناعة إنتاج البلاستيك.
  • ابدأ موجة من التغيير بين الأصدقاء والعائلة. اشرح ما رأيته وشارك حقائق تلوث المحيطات من هذه المقالة واطلب منهم التوقيع على العريضة.
  • شارك في فعاليات تنظيف المحيط وسجل النفايات التي تقوم بإزالتها من المحيط في تطبيق Dive Against Debris. دعونا نحافظ على تدفق بيانات النفايات البحرية!

البيانات الواردة من الغواصين تُحدث فرقًا

إن جهودنا الجماعية تُحدِث فرقًا حقيقيًا. تستخدم PADI AWARE والمدافعون عن البيئة في جميع أنحاء العالم قاعدة بيانات  Dive Against Debris® لإرشاد عملية تطوير السياسات ووضع التشريعات لحماية محيطاتنا والمخلوقات التي تعيش هناك.

يعد برنامج Dive against Debris أكبر حل لتنظيف النفايات البحرية تحت الماء ولا يضر بالبيئة البحرية. تمت إزالة الملايين من قطع النفايات البحري والإبلاغ عنها في أكثر من 121 دولة؛ وقام ما يقرب من 100.000 من العلماء المواطنين تحت الماء بتطوير أبحاث بحرية رائدة؛ وتم إنقاذ حياة أكثر من 35000 حيوان بحري عالق.

قامت فانواتو بحظر صناديق الوجبات الجاهزة المصنوعة من البوليسترين والأكياس البلاستيكية أحادية الإستخدام والقش الشراب البلاستيكي أحادي الإستخدام بناءً على بيانات حملات النظافة التي تم جمعها من قبل مركز غوصPADI Dive Center Big Blue ومجموعات بيئية أخرى. وقد وقع أكثر من 2000 شخص على عريضة لدعم الحظر، وتعتزم فانواتو أن تصبح دولة خالية من البلاستيك.

في أستراليا، عمل الغواصون وممارسي الغطس الحر والسباحون معًا لجمع وتسجيل النفايات البحرية في ميناء مانلي في سيدني وما حوله. أدى عملهم ومناصرتهم إلى فرض حظر على مستوى الولاية على المواد البلاستيكية أحادية الإستخدام.

Two divers walk back to the shore with bags full of debris.

حل قابل للتطبيق للتلوث البلاستيكي

في عالم اليوم، قد يكون من المغري أن نتبنى نظرة متشائمة للمبادرات العالمية. هل ستوقف معاهدة البلاستيك الصادرة عن لجنة التفاوض الحكومية الدولية تدفق البلاستيك بالكامل؟ لا، لكن نجاح بروتوكول مونتريال لعام 1987 يثبت نجاح التعاون الدولي:

  • على الصعيد العالمي، تم التخلص التدريجي من 98% من المواد المستنفدة للأوزون (مقارنة بمستويات عام 1990).
  • من المتوقع أن تتعافى طبقة الأوزون بحلول منتصف هذا القرن.
  • • تم منع الملايين من حالات مياه العين البيضاء وسرطان الجلد.

إن معاهدة لجنة التفاوض الحكومية الدولية للبلاستيك، إذا تم إقرارها، ستكون فرصتنا التي لا تتاح إلا مرة واحدة في كل جيل لخلق مستقبل بمحيطات أنظف وأكثر صحة. الرجاء النقر فوق الزر بالأسفل لإظهار دعمك (يستغرق الأمر أقل من 30 ثانية). إذا كان لديك 30 ثانية أخرى لدعم صحة المحيطات، فيرجى مشاركة الرابط مع الآخرين.

سيساعدنا صوتك في التفاوض من أجل خفض معدل دخول المواد البلاستيكية إلى المحيط بشكل كبير، والقضاء على المنتجات البلاستيكية التي يمكن تجنبها والتي تدخل عادة إلى المحيط، وضمان إدراك الحكومات لأهمية مجتمع الغوص في تتبع تأثير المعاهدة.


تحتاج مؤسسة PADI AWARE إلى صوتك على طاولة السياسات

لقد قامت مؤسسة PADI AWARE بدور نشط في مفاوضات المعاهدة على نطاق عالمي. إنهم بحاجة إلى صوتك ليكون مؤثرًا على طاولة السياسة.

يمكن أن تشمل هذه المعاهدة نهجًا إلزاميًا وطوعيًا، تتناول الدورة الكاملة للبلاستيك، بما في ذلك العديد من العناصر الشائعة التي تم العثور عليها في برنامج PADI AWARE للنفايات البحرية. على سبيل المثال، أثبتت النتائج الرئيسية التي توصلت إليها مبادرة “الغوص ضد النفايات” على مستوى العالم أن ما يقرب من 70 بالمائة من جميع العناصر المبلغ عنها كانت من البلاستيك.

دعمك سيساعد على ضمان:

  1. عمل المعاهدة على خفض معدل دخول المواد البلاستيكية إلى المحيط بشكل كبير.
  2. أن يتم التخلص من المنتجات البلاستيكية التي يمكن الإستغناء عنها والتي تدخل في العادة إلى المحيط.
  3. أن تدرك الحكومات أن مجتمع الغوص له أهمية بالغة في تتبع تأثير المعاهدة.

يعد الغوص ضد النفايات أداة قوية لمساعدة معاهدة بلاستيك عالمية قوية كجزء من الحل لإزالة النفايات البحرية ومراقبتها، مما يعني أن PADI AWARE مستعدة للعمل مع الحكومات لضمان أن إزالة التلوث البلاستيكي لا تلحق الضرر بالبيئات البحرية. إذا تم تضمينها في المعاهدة، فسيتم الاعتراف بالغوص ضد النفايات كمنهجية معتمدة للحكومات للاستفادة منها كحل لرصد النفايات البحري والإبلاغ عنها. وستكون البيانات بمثابة أداة قوية للسياسات مبنية على بيانات يمكن فهمها والتي يمكن في نهاية المطاف أن تؤدي إلى تغييرات في أنظمة إدارة النفايات وسلاسل توريد البلاستيك في جميع أنحاء العالم.

يحتاج المحيط إلى أشخاص مثلك لإحداث تغيير إيجابي — الآن أكثر من أي وقت مضى. وكما يقول المثل: “أفضل وقت لزراعة شجرة كان قبل عشرين عاما. وثاني أفضل وقت هو الآن”.


two divers in the maldives participate in a dive against debris to pick up plastic in the ocean. One diver is using nitrox.

قرائة ذات صلة

مشاركة هذا

منشورات متعلقة